منتديات نبع الرومانسية
مرحبا ًَ في منتديات نبع الرومانسية ونرجو ان تقضو امتع الاوقات
(اذا كانت هذه ريارتكم الاولى ندعوكم للتسجيل في المنتدى)
ادراة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نبع الرومانسية
مرحبا ًَ في منتديات نبع الرومانسية ونرجو ان تقضو امتع الاوقات
(اذا كانت هذه ريارتكم الاولى ندعوكم للتسجيل في المنتدى)
ادراة المنتدى
منتديات نبع الرومانسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 4:01 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:57 am من طرف اسماء البحيري

» رد المطلقه المعالج الروحاني الكبير0020122935477اقوي شيخ ومعالج روحاني لجلب الحبيب
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:53 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:48 am من طرف اسماء البحيري

» رد المطلقه المعالج الروحاني الكبير0020122935477اقوي شيخ ومعالج روحاني لجلب الحبيب
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:43 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 10:54 pm من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:14 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:10 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:06 am من طرف اسماء البحيري

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية

اذهب الى الأسفل

s7 كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية

مُساهمة من طرف admin الأحد يناير 24, 2010 11:49 am

قراءة في كتاب "الإمام علي عليه السلام نموذج الإنسانية" للكاتب العراقي صباح محسن كاظم - القسم الأول -



كتاب بعنوان (الايمام علي نموذج الانسانية Khalid10



صدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، كتاب بعنوان ‘‘الإمام علي عليه السلام نموذج الإنسانية‘‘، الطبعة الأولى، في ربيع الأول 1430/ آذار 2009. يقع الكتاب في 227 صفحة من الحجم الكبير.

التصحيح اللغوي للكتاب: وحدة الجريدة

المحقق: وحدة الدراسات

التصميم والإخراج الطباعي: رائد الأسدي/ نوار الحسيني.



بدأ الكاتب كتابه بالآيتين الكريمتين:

((وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ)) (سورة الزمر/ الآيتان 17-18).



يتضمن الكتاب:

تقديم

ومقدمة

وأربعة عشر بابا تعالج في مجموعها 71 موضوعا، بَدْءً بولادة أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام إلى وصيته الخالدة،

إضافة إلى الخاتمة

والفهرس.



تقديم الكتاب

بقلم العتبة العباسية المقدسة، قسم الشؤون الفكرية والثقافية- شعبة الإعلام/ وحدة الدراسات

أهم ماجاء في التقديم مايلي:

‘‘إن مجرد التفكير بالحديث عن أمير المؤمنين عليه السلام من العسر بمكان يدفع بالإنسان إلى الرهبة، تلك الرهبة التي عقدت لسان أساطين الأدب والشعر عن ولوج مثل هذا المضمار وما ذلك إلاّ لما قيل قديما من أن توضيح الواضحات من أشكل المشكلات حتى دفع بالمتنبئ وهو شاعر العرب المفلق أن يقول حين عوتب بتركه مدح أمير المؤمنين عليه السلام:

وتركتُ مدحي للـوصي تعـمدا

إذ كان نــورا مستطيلا شاملا



وإذا اسـتطال الشئ قام بنفسه

وصفات ضوء الشمس تذهب باطلا

... نعم لا إسراف في الكلام عن أبي الحسن صلوات الله عليه، وإن كان لما قاله عليه السلام قديما: ‘‘وتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر‘‘. مصداقا مطابقا كمال الانطباق، فلا يمكن أن يعدو نفسه القدسية، فهو عالم أكبر، وكبره لا يحده المئات، بل الآلاف من الكتب ويكفي دليلا على ذلك قوله عليه السلام الخالد: ‘‘والله لو أعطيتُ الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت‘‘.



أما مقدمة الكتاب، بقلم الكاتب نفسه: فتضمنت جملة أفكار أهمها:

تبيان مواقف الإمام التي سجلها له التاريخ، حيث لم يرد في مسيرة الإنسانية كمثل عطائه العلمي في شتى صنوف المعرفة، وفي قضائه العادل الذي حير الألباب وأرسى أسس العدالة له وفي استنتاجاته وتطبيقاته العادلة. وأكد الكاتب أن هذا الكتاب الذي سماه ‘‘البحث التاريخي‘‘ كيف أن الإمام عليه السلام هو النموذج الإنساني.



تناول الكاتب عشرة مواضيع في الباب الأول من الكتاب.

بدأ بولادة الإمام عليه السلام، موضحا أنه ولد في أبرك يوم من أشرف شهر في أقدس بقعة، يوم الجمعة الثالث عشر من رجب داخل البيت الحرام. عندما كانت فاطمة بنت أسد تطوف حول الكعبة المشرفة وجاءها المخاض فتوسلت إلى الله عز وجل ببيته الحرام، أن تلد ولدا في هذا المكان، وإذا بالجدار ينشق لتضع الطهر الطاهر المطهر في أقدس بقعة.

ولد علي عليه السلام على فطرة الإسلام حيث وفى لهذا البيت حقه من حين ولادته حتى استشهاده عليه السلام في بيت الله، مسجد الكوفة، ووفى حق البيت بعد فتح مكة حين هشَّم وحطَّمَ الأصنام المتعلقة به مع إبن عمه رسول الهدى محمد صلى الله عليه وآله. الله عز وجل رب يختار ولادة المرتضى في بيته الا تكون هذه منقبة لم تتحقق لأحد سواه.

كان الناس يكنونه بأبي الحسن، وأبي السبطين، أما الرسول صلى الله عليه وآله فقد كناه بأبي الريحانتين. وقد روي الإمام أحمد بن حنبل أن النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي:

‘‘ سلام عليكَ أبا الرَّيحانتينِ منَ الدنيا، فعَن قليل يذهبُ رُكناكَ واللهُ خَليفتي عليك‘‘.

يُلَقبُ بأمير المؤمنين، قال له المصطفى صلى الله عليه وآله: ‘‘أنتَ يعسوب الدين، والمال يعسوب الظلمة‘‘. وقد وُضِعَ له لقب الوصي. كما يحدث بذلك بريده عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ‘‘لكل نبي وصي ووارث وإن علياً وصيي ووارثي‘‘.

ومِن ألقابه أيضا الولي. وقد أشار الكاتب إلى الآية 55 من سورة المائدة، قائلا أنها نزلت في الإمام علي عليه السلام: ((إنَّما وليُّكُمُ اللهُ ورسولُهُ والّذين آمنوا الّذين يقيمون الصلاة ويُؤتون الزَّكاة وهم راكعون)).

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله:

‘‘علي ولي كل مؤمن بعدي‘‘.

و‘‘النظر إلى وجه علي عبادة‘‘.



وفي المبحث الثاني من هذا الباب: شرح الكاتب بوضوح علاقة الإمام عليه السلام برسول الله صلى الله عليه وآله وبالقرآن الكريم. فقد كان أقرب الناس في المنزلة الخصيصة إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وآله. فهو إبن عم رسول الهدى،

وهو باب مدينة العلم،

وحامل الراية،

وفاتح الحصون،

ومحطم الأوثان،

تتفتح الحكمة من لسانه.

ذاد بسيفه عن وجه الرسول المصطفى صلى الله عليه وآله، إلاّ تبوك.

ويوم تآمر كفار قريش في دار الندوة لقتل النبي صلى الله عليه وآله، بات الإمام علي عليه السلام في فراش الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله دون خوف ولا وجل من سيوف أعداء الله.

أبَعدَ هذا الفخر والعز والسمو ما هو أفخر وأعز أسما منه؟



صدق رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله: ‘‘والذي بعثني بالحق نبيا ما أخرتك إلاّ لنفسي، فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي. وانتَ أخي ووارثي‘‘.

كما قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله ‘‘إنَّ خليلي ووزيري وخليفتي في أهلي، وخير مَن أترك بعدي، ينجز موعدي ويقضي دَيني علي بن أبي طالب‘‘.

وقال إبن عباس رضي الله عنه: ‘‘لعلي عليه السلام أربع خصال ليست لأحد غيره:

أول عربي وعجمي صلى مع رسول الله صلى الله عليه وآله.

وهو الذي كان لواءه معه في كل زحف.

وهو الذي صبر معه يوم فر عنه غيره.

وهو الذي غسله وأدخله قبره.



وبيَّن الكاتب علاقة الإمام عليه السلام بالقرآن الكريم، ونقل الكاتب صباح محسن كاظم عن إبن عباس رضي الله عنه، أنه ‘‘نزل في علي عليه السلام ثلاثماءة آية‘‘.كما نقل لنا خمسين حديثا نبويا قالها رسول الهدى صلى الله عليه وآله في الإمام علي عليه السلام، موثقة بالمصادر والمراجع. منها على سبيل المثال وليس الحصر:

‘‘علي مني مثل رأسي من بدني‘‘،

‘‘حبه إيمان وبغضه نفاق‘‘،

‘‘إنَّ الله يرضى لرضاك ويغضب لغضبك‘‘،

‘‘حب علي براءة من النار‘‘.



يسترسل القارئ تفاصيل المحتوى في الباب الثاني من الكتاب، ويقف معجبا بالطريقة التي قدمها الأستاذ صباح محسن كاظم مأثر شجاعة الإمام علي عليه السلام، والمعارك التي خاضها، حيث ساهم في جميع الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وآله إلاّ تبوك. بدءً بمعركة بدر ومرورا بأحد والخندق، حتى أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ‘‘ضربة علي يوم القيامة أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة‘‘.

لم ينهزم في أي معركة قط، ولم يبارز احدا إلاّ قتله أو أسره.

كان إلى جانب شجاعته، يتميز بالفروسية والعزة وصلابة الأُصلاء، وهو ينشد النصر بالعفة والشرف الجهادي. وهو القائل: ‘‘والذي نفسي بيده، لألف ضربة بالسيف أهون عليَّ من ميتة على فراش‘‘.

‘‘ فلا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علي‘‘.



وتناول الكاتب صباح محسن كاظم حروب الإمام علي عليه السلام مع المعارضين لحق الإمام عليه السلام في الخلافة، منها حرب الجمل وحرب صفين وحرب النهروان. ولنا في الحديث النبوي الشريف الموجه إلى عمار بن ياسر الذي كان إلى جانب الإمام علي عليه السلام في معركة صفين: ‘‘لن تموت حتى تقتلك الفئة الباغية، تشرب شربة ضياح تكن آخر رزقك من الدنيا‘‘. واستشهد رحمه الله.



يقف القارئ وقفة الإنسان المفكر بعمق علم الإمام عليه السلام. فالتميز العلمي في شخصية الإمام علي السلام كان فريدا جدا، حيث كان السَبّاق في جميع صنوف المعرفة. ويصعب أن أتناول معارف أمير المؤمنين في أسطر قليلة في قراءتي هذه، ولكني أجد من الواجب القول، أن أمير المؤمنين عليه السلام بحث في العلوم الطبيعية، والعلوم الفقهية وعلوم القرآن والحديث والزهد، وعلوم الإنسان والعلوم اللغوية والنحو الصرف والبلاغة والأخلاق، والعلوم الإنسانية والاجتماعية بكل تفاصيلها. إنه كما قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله: ‘‘علي مع القرآن والقرآن مع علي‘‘.



من أجل أن أعطي قراءتي للموضع حقها، ولو نسبيا، أوجز هذه المعارف فيما قاله الإمام عليه السلام:

‘‘أما والله لو ثنيت لي الوسادة فجلستُ عليها لأفتيتُ أهل التوراة بتوراتهم حتى تنطق التوراة فتقول: صدق علي ما كذب، لقد أفتاكم بما أنزل الله فيَّ.

وأفتيتُ أهل الإنجيل بإنجيلهم حتى ينطق الإنجيل فيقول: صدق علي ما كذب، لقد أفتاكم بما أنزل الله فيَّ.

وأفتيتُ أهل القرآن بقرآنهم حتى ينطق القرآن فيقول: صدق علي ما كذب، لقد أفتاكم بما أنزل الله فيَّ، وأنتم تتلون القرآن ليلا ونهارا، فهل فيكم أحد يعلم ما نزل فيه؟ ولولا آية في كتاب الله عزّ وجل لأخبرتكم بما كان وبما يكون وبما هو كائن إلى يوم القيامة، وهي هذه الآية: يمحوا اللهُ مايشاءُ ويُثبِتُ وعندَه أُمُّ الكتاب)) (آية 39 من سورة الرعد).



وفي الباب الثالث، خصص المؤلف صباح محسن كاظم فن الخطابة عند أمير المؤمنين.

ما من شك أن الإمام عليه السلام أمير البلاغة في الخطابة، وسيد البلغاء في الحديث. يقف القارئ متأملا بقدرته كرم الله وجهه عليه السلام في صياغة الجمل واختيار الكلمات. وأبدع الكاتب صباح في اختيار نموذجين فريدين من نماذج الخطابة عند الإمام، موضحا أن القارئ ‘‘يجد قمة البلاغة وحسن السبك وتعدد الموضوعات والإيجاز في القول والمضامين الجوهرية الدقيقة الملفتة للنظر‘‘. وهذا يدل على أن علي عليه السلام له سبق في علم اللغة وفقهها وسعة فكرية وقوة خيالية في الارتجال. وصدق سيد المرسلين في حق الإمام ‘‘أنا مدينة العلم وعلي بابها‘‘.

وهو يقول عن نفسه واضعا يده على صدره: ‘‘ها، إن ها هنا لعلما جما أما لو أصبت له حملة‘‘، ‘‘سلوني قبل أن تفقدوني، فلأنا بطرق السماء أعلم مني بطرق الأرض‘‘.



اختار الكاتب صباح خطبتين إثنتين فريدتين، إحداهما خطبة بدون ألف، والأخرى خطبة عارية عن النُقط.

أنقل هنا بضعة أسطر من الخطبة الأولى:

‘‘حمدت من عظمت منته، وسبغت نعمته، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت حجته، وعدلت قضيته، وسبقت غضبه رحمته، حمدته حمد مقر بربوبيته متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، معترف بتوحيده، مستعيذ من وعيده مؤمل من ربه مغفرة تنجيه، يوم يشغل كل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونؤمن به ونتوكل عليه، وشهدت له شهود عبد مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مزعن، ليس له شريك في ملكه، ولم يكن له ولي في صنعه ... .‘‘



أما خطبته المباركة العارية من النُقط، فأقتبس منها بضعة أسطر أيضا لفهم مدى عبقرية الإمام عليه السلام في اختيار الكلمات:

‘‘الحمد لله الملك المحمود، المالك الودود، مصور كل مولود، ومآل كل مطروح، ساطع المهاد، وموطد الأطواد، ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار عالم الأسرار ودركها، ودبر الأملاك ومهلكها، وكور الدهور ومكررها، ومورد الأمور ومصدرها، عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل، وأوسع الرمل وأرمل، أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحده الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه، ولا صادع لما عدله سواه ... .‘‘

وأجاد الكاتب في طرح موضوعين شيقين وممتعين في هذا الباب، وهما المسألة المنبرية وأجوبة الإمام عليه السلام على المسائل اللغزية.

ينبغي القول أنَّ أغلب هذه الأسئلة المنبرية معقدة لايمكن إيجاد أجوبة مقنعة عليها إلاّ من عالم وخبير بلغ ذروة العلم والفكر والإيمان والعقل والنزاهة والأخلاق. إنه أمير المؤمنين علي عليه السلام.

وأسرد هنا سؤالا منبريا مهما يحتاج كل مَن في قلبه ذرة إيمان أن يعرف الجواب الوافي.

سُئلَ عليه السلام عن الإيمان فقال:

‘‘الأيمان على أربع دعائم، على الصبر واليقين والعدل والجهاد.

والصبر على أربع شعب: على الشوق، والشفق، والزهد، والترقب.

فمَن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات،

ومن أشفق من النار اجتنب المحرمات،

ومَن زهد في الدنيا استهان بالمصيبات،

ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات.

واليقين منها على أربع شعب: على تبصره الفطنة، وتأول الحكمة، وموعظة العبرة، وسنة الأولين.

فمن تبصرَ بالفطنة تبينت له الحكمة،

ومن تبينت له الحكمة عرف العرف العبرة،

ومَن عرف العبرة فكأنما كان من الأولين.

والعدل منها على أربع شعب: على غائص الفهم، وغور العلم، وزهرة الحكم ورساخة الحلم.

فمَن فهم علم غور العلم، ومِن علم غور العلم صدر عن شرائع الحلم، ومن حلم لم يفرط في أمره وعاش في الناس حميدا.

والجهاد فهو على أربع شعب: على الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والصدق في المواطن، وشنآن الفاسقين، فمن أمر بالمعروف شد ظهور المؤمنين،

ومن نهى عن المنكر أرغم أنوف المنافقين،

ومَن صدق في المواطن قضى ما عليه،

ومن شنِئ الفاسقين وغضب لله غضب الله له وأرضاه يوم القيامة‘‘.



لله در أمير المؤمنين في صواب تفكيره وحسن تدبيره وعظمة إيمانه وحكمة كلامه وعمق وسعة تقواه، وبلاغته وثقته الكاملة بنفسه، ومنتهى الثقة بالله. حقا إنه أمير المؤمنين وصفي المتقين. فلنقف قليلا مع جواب من أجوبته البليغة عن المسائل اللغزية.

قال (كعب الأحبار): أخبرني يا أبا الحسن عمَن لا أب له، وعمن لا عشيرة له، وعمن لا قبلة له؟

قال عليه السلام: ‘‘أما مَن لا أب له فعيسى عليه السلام، وأما من لا عشيرة له فآدم عليه السلام، وأما من لا قبلة له فهو البيت الحرام، هو قبلة ولا قبلة لها، هات ياكعب‘‘



فقال: أخبرني يا أبا الحسن عن ثلاثة أشياء لم ترتكض في رحم ولم تخرج من بدن؟

فقال عليه السلام: ‘‘هي عصا موسى عليه السلام، وناقة ثمود وكبش إبراهيم‘‘. ثم قال: ‘‘هات يا كعب‘‘.



فقال يا أبا الحسن بقيت خصلة فإن أنتَ أخبرتني بها فأنت أنت؟

قال عليه السلام: ‘‘هلمها يا كعب‘‘.

قال: قبر سار بصاحبه؟

قال عليه السلام: ‘‘ذلك يونس بن متى إذ سجنه الله في بطن الحوت‘.



بقية: في القسم الثاني إن شاء الله

___________

قراءة في كتاب (الإمام علي عليه السلام نموذج الإنسانية ) للكاتب العراقي صباح محسن كاظم - القسم الثاني -

الدكتور خالد يونس خالد


سبق وأن قدمت في القسم الأول قراءة للكتاب، وهنا أسجل قراءة تكميلية في القسم الثاني من الكتاب.


اضغط على صورة الغلاف لقراءة القسم الاول



اختار الكاتب عنوانا مثيرا للباب الرابع من الكتاب، وهو ‘‘أعداء الإمام علي عليه السلام‘‘. وأشار إلى بعض الأشخاص الذين كان لهم دور كبير في الحكم عبر التاريخ الإسلامي، وهو يشرح بالتفصيل الأدوار التي لعبوها، بأسلوب سهل ومثير يجعل القارئ يسير معه، ويتابع الكاتب المشاهد المؤلمة، وما تعرض له الإمام علي عليه السلام من غبن ومظلومية.

ويبين الباحث صباح محسن كاظم، سماحة أمير المؤمنين علي عليه السلام، وسعة فكره، وصبره في تحمل الأعباء، للحفاظ على نقاء الإسلام في جوهره، بعيدا عن الكراهية والحقد. ويمكن للقارئ النابه أن يفهم من خلال قراءة واعية، وليست قراءة سطحية، أن هدف الإمام عليه السلام لم يكن من أجل السلطة الدنيوية، إنما من أجل ما كان مكلفا أن يقوم به، وهو التلميذ الذي تلمذ في مدرسة النبوة على يد سيد الأولين والآخرين رسول الله محمد عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام.

وهنا أذكر أسماء مَن سماهم ‘‘أعداء الإمام علي عليه السلام‘‘:

مروان بن الحكم

أبي بن أبي السرح

أبو الوليد عقبة بن أبي معيط

معاوية بن أبي سفيان

عمرو بن العاص

طلحة بن عبيد الله

أفادنا الباحث كاظم نبذة عن كل واحد من هؤلاء، وأكتفي هنا بتقديم واحد منهم، وهو معاوية بن أبي سفيان، لما كان له الدور الأكبر في إعلانه الحرب على أمير المؤمنين علي عليه السلام.

يقول الكاتب أنه لما أصيب المسلمون، واستشهد حمزة (في معركة أحد) أقبلت هند (زوج أبي سفيان أم معاوية وجدة يزيد بن معاوية) تمثل بالشهداء، وتجدع لآذانهم، ثم بقرت حمزة وأكلت كبدهّ فسميت ب ‘‘آكلة الأكباد‘‘.

أما أبو سفيان فقد كان على رأس المشركين في وقعتي بدر وأحد ثم في وقعة الخندق وفي كل أمر كانت تجتمع له قريش لتقف في وجه رسول الله صلى الله عليه وآله.

وطبيعي يعلم الجميع أن معاوية رفض ولاية الأمام علي ، فكانت معركتي صفين والجمل.



في الباب الخامس من الكتاب تحدث الباحث صباح محسن كاظم عن ‘‘الإمام علي وعائشة‘‘. وقال أن عائشة كانت ‘‘تحض على الثورة وتطالب بدم عثمان وتصيح في الناس والله لأصبع عثمان خير من طباق الأرض أمثالهم‘‘.



وفي الباب السادس بعنوان ‘‘زوجات الإمام علي عليه السلام‘‘ يذكر الكاتب أسماء زوجاته بعد فاطمة عليها السلام: وهذه أسماءهن:

أم البنين حزام، وقد ولدت لعلي: العباس، وجعفرا، وعبد الله، وعثمان.

ليلى بنت مسعود بن خالد النهشلي التميمي، وقد ولدت له: عبيد الله، وأبا بكر.

أسماء بنت عميس، وقد ولدت له: محمدا الأصغر ويحيى.

الصهباء بنت ربيعة التغلبية، وقد ولدت له: عمر، ورقية.

امامة بنت أبي العاص بن الربيع - وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه الصالحين.

خولة بنت جعفر الحنفية، فولدت له: محمدا المعروف (بابن الحنفية).

أم سعيد ابنة عروة بن مسعود الثقفية، وقد ولدت له: أم الحسن ورملة الكبرى.

مخبأة بنت امرئ القيس بن عدي الكلبية وقد ولدت له بنتا ماتت صغيرة.



وأشار الكاتب إلى قصة ‘‘تزويج فاطمة عليها السلام‘‘ ونقل لنا قول رسول الله (صلى الله علي وآله وصحبه الصالحين) فيها:

‘‘فاطمة بضعة مني مَن آذاها فقد آذاني‘‘. يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها وهي سيدة نساء العالمين.

ويروي الباحث صباح محسن كاظم هذه القصة بالتفصيل، أنقل نبذة منها للإفادة:

‘‘انطلق علي عليه السلام وتعرض للنبي صلى الله عليه وآله وصحبه الصالحين، فقال له رسول الله (ص) : كأن لك حاجة،؟ قال عليه السلام: ‘أجل‘. فقال عليه الصلاة والسلام : ‘هات‘. فقال عليه السلام: ‘جئتك خاطبا إلى الله وإلى رسوله فاطمة بنت محمد‘. فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام ‘مرحبا وحبا‘. فقال عليه السلام ‘ذلك لسعد‘ . فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الليلة بلالا فقال: إني قد زوجت فاطمة ابنتي بابن عمي وأنا أحب لأن يكون من أخلاق أمتي الطعام عند النكاح إذهب يا بلال إلى الغنم فخذ شاة وخمسة أمداد شعير فاجعل قصعة فلعلي أجمع عليها المهاجرين والأنصار‘. ففعل ثم دعا الجميع فأكل الجميع ... .‘‘. وهكذا أكلت أمهات المؤمنين أيضا من الطعام، ثم دخل النبي صلى الله عليه وآله وصحبه الصالحين عليهن وقال: ‘إني قد زوجت ابنتي بابن عمي وإني دافعها إليه فدونكن ابنتكن ... .‘



في الباب السابع ذكر الكاتب ‘‘نواهي الأمام علي عليه السلام. وعَدَّ ثلاثين منها، أنقل هنا بعضها:

لابد لك من رفيق في قبرك، فاجعله حسن الوجه، طيب الريح وهو العمل الصالح.

لا تحضر مجلسك مَن لا يشبهك.

لاتخف إلاّ ذنبك، ولا ترج إلا ربك.

لاتسبن ابليس في العلانية، وأنت صديقه في السر.

لاتستح من إعطاء القليل، فإن الحرمان أقل منه.

لا تضع سرك عند مَن لا سر له عندك.

لا تطلب الحياة لتأكل، بل أطلب الأكل لتحيا.

لاتظلم كما لا تحب أن تظلم.

لاتهن من يكرمك.



وجاء في الباب الثامن ‘‘الإمام عليه عليه السلام والزهد‘‘. ونقل من خبر ضرار بن حمزة الضبابي، كيف أنه أشهد بما رآى الإمام علي عليه السلام في بعض مواقفه، وهو قائم في محرابه، قابض لحيته، يتململ تململ السليم، يبكي بكاء الحزين، وهو يقول: ‘‘يادنيا إليكِ عنّي، أبي تعَّرضْتِ، أم إليَّ تشوقتِ، لا حانَ حَينُكِِ، هيهاتَ غُرّي غيري، لاحاجةَ لي فيكِ، قد طلقتك ثلاثا لارجعة فيها، فعيشُكِ قصير، وخَطَرُكِ يسير، وأَمَلُكِ حقير، آه من قِلّةِ الزّادِ، وطولِ الطَريقِ، وبُعدِ السفرِ، وعظيمِ المورِدِ‘‘.

واقرأ معي ما نقله لنا عمار بن ياسر (رضي الله عنه) عن ماقاله رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام: ‘‘يا علي إنَّ الله قد زينك بزينة لم يزين الخلايق بزينة أحب إلى الله، منها الزهد في الدنيا، ولا تنال منك شيئا‘‘.



من الممتع جدا أن نقرأ معا ما أجاد به الباحث صباح محسن كاظم في الباب التاسع، بعنوان‘‘الإمام علي عليه السلام والعدل‘‘. فالعدل أساس الملك، وعدل الإمام العادل ساعة خير من عبادة ستين سنة، كما جاء في الحديث النبوي الشريف بهذا المعنى.

كان عدل الإمام عليه السلام نابعا من القرآن الكريم في أحكامه وتشريعاته، وكان الرسول المصطفى صلى الله عليه وآله يقول: ‘‘أقضاكم علي‘‘. وقال الخليفة عمر بن الخطاب (رض) ‘‘لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن‘‘.

لابد هنا الإشادة بتقسيم الكاتب مراحل عدل الإمام عليه السلام في قضايا مهمة وخطيرة ومختلفة ومتباينة بالشكل التالي:

قضاياه في زمن عمر بن الخطاب

قضاياه في زمن عثمان بن عفان

قضاياه في إمارته

في القاتل وقاطع الطريق

في قتلى الجمل وصفين والنهروان

حكمه في الأسرى

في ستة نفر سبحوا الفرات فغرق أحدهم

قصة الأرغفة

في القضايا التي كشف بأفعاله الحق حتى أقر به المنكر اضطرارا



أسرد هنا ما جاء في بعض هذه القضايا:

فيمن ولدت لستة أشهر: ‘‘روي أنه أتي بإمرأة إلى عمر بن الخطاب قد ولدت لستة أشهر فهمَّ برجمها فقال أمير المؤمنين عليه السلام ان خاصمتك أن الله تعالى يقول: ((وحَملُهُ وفِصاله ثلاثون شهرا)) (الأحقاف: 15)، ويقول جل من قائل: ((والوالداتُ يُرضِعنَ أولادهنَّ حولين كاملَين لمَن أراد أن يُتمَّ الرَّضاعة)) (البقرة: 233) فإذا كانت مدة الرضاعة حولين كاملين وكان حمله وفصاله ثلاثين شهرا كان الحمل منها ستة أشهر، فخلى عمر سبيل المرأة وثبت الحكم بذلك فجعل يحكم به الصحابة والتابعون ومن أخذ عنهم إلى يومنا هذا‘‘.



وفي قضاياه في إمارته عليه السلام: في تاجر يبيع هذا هذا وبالعكس: وقضى في رجلين تاجرين يبيع هذا هذا ويبيع هذا هذا ويفران من بلد إلى بلد فقال: تقطع أيديهما لأنهما سارقا أنفسهما وأموال الناس أيضا‘‘.



وقضى في قتلى الجمل وصفين والنهروان من أصحابه أنه نظر في جراحاتهم ممن كان جرحه من الخلف لم يصل عليه وقال هو الفار من الزحف، ومن كان جرحه من الأمام صلى عليه ودفنه‘‘.



‘‘قال أمير المؤمنين عليه السلام لقائل قال بحضرته (استغفر الله): ثكلتك أمك أتدري ما الاستغفار؟ إن الاستغفار درجة العليين وهو اسم واقع على ستة معان:

أولها الندم على مامضى.

والثاني العزم على ترك الذنب أبدا.

والثالث أن تؤدي إلى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله سبحانه أملس ليس عليك تبعة.

وأن تعتمد إلى كل فريضة ضيَعتها فتؤدي حقها.

أن تعتمد إلى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالأحزان حتى يلصق الجلد بالعظم وينشأ بينهما لحم جديد.

والسادس أن تذيق الجسم ألم الطاعة كما أذقته حلاوة المعصية فعند ذلك تقول أستغفر الله‘‘.



وذكر الكاتب في الباب العاشر ‘‘ما قالوا في الإمام علي عليه السلام‘‘: أذكر هنا بعض البعض مما قالوا:

‘‘وصف الإيمان المبدئي من الإمام علي عليه السلام بأنه الانحياز الكلي والمطلق إلى رسالة محمد عليه السلام‘‘

(غوته شاعر ألمانيا).



‘‘إن عليا لمن عمالقة الفكر والروح والبيان في كل زمان ومكان‘‘ (ميخائيل نعيمة).

‘‘أما علي فلا يسعنا إلا أن نحبه ونتعشقه، فإنه فتى شريف القدر كبير النفس يفيض وجدانه رحمة وبرا يتلظى فؤاده نجدة وحماسة، وكان أشجع من ليث، ولكنها شجاعة ممزوجة برقة ولطف ورأفة وحنان‘‘. (توماس كاريل).



‘‘من ولائه الوثيق للقرآن وشهوده فجر الوحي وضحاه كان علي ربيب الوحي ومن ولائه الوثيق للإسلام وسبقه إليه قبل غيره من رجال العالمين كان علي سابق المسلمين ...‘‘. (خالد محمد خالد).



‘‘وأنا على يقين أن الإحاطة بجميع مزايا الإمام خارج نطاق البشر وقدرة البيان لأنه عليه السلام كالبحر لايدرك طرفاه، ولا يبلغ جانباه، ولايمكن الغوض إلى عمقه، فالمتحدث عن شخصية الإمام يجد أمامه عوالم غير متناهية، يطير في فضائلها وأرجائه، ومهما أوتي من حول وقوة، فإن التعب يدركه قبل أن يدرك مداها‘‘. (السيد كاظم القزويي الحائري).



بقية في القسم الثالث:

يبدأ هذا القسم بموضوع مهم وهو: متى بدأ التشيع؟

وبعده نمر بواقعة الغدير ونسرد من خطب الامام وحكمه، ونختتم بشهادته ووصيته الخالدة.

وأخيرا ملحق ببعض ملاحظاتي النقدية المنهجية على الكتاب بأقسامه الثلاثة.


admin
admin
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 2366
نقاط : 6712
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 35
الموقع : safaaking60@yahoo.com
العمل/الترفيه : مبرمج

https://safaa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى