منتديات نبع الرومانسية
مرحبا ًَ في منتديات نبع الرومانسية ونرجو ان تقضو امتع الاوقات
(اذا كانت هذه ريارتكم الاولى ندعوكم للتسجيل في المنتدى)
ادراة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نبع الرومانسية
مرحبا ًَ في منتديات نبع الرومانسية ونرجو ان تقضو امتع الاوقات
(اذا كانت هذه ريارتكم الاولى ندعوكم للتسجيل في المنتدى)
ادراة المنتدى
منتديات نبع الرومانسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 4:01 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:57 am من طرف اسماء البحيري

» رد المطلقه المعالج الروحاني الكبير0020122935477اقوي شيخ ومعالج روحاني لجلب الحبيب
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:53 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:48 am من طرف اسماء البحيري

» رد المطلقه المعالج الروحاني الكبير0020122935477اقوي شيخ ومعالج روحاني لجلب الحبيب
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:43 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 10:54 pm من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:14 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:10 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:06 am من طرف اسماء البحيري

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي

اذهب الى الأسفل

s7 اكثر من 500سؤال وجواب عن الامام المهدي

مُساهمة من طرف admin الأحد فبراير 06, 2011 10:03 pm

[center]بسمه تعالى




نبتدأ


1_من هو الأمام المهدي (عجل الله فرجه )؟


هو محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى


الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن الأمام علي


بن أبي طالب (عليهم السلام جميعا )




2_من هي أم الإمام المهدي (عليه السلام )


هي مليكة بن يشوما بن بن قيصر ملك الروم


وأمها من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح شمعون بن ممون بن الصفا


وسميت نفسها نرجس (عليها السلام )



3_كيف التقت بالإمام العسكري (عليه السلام )؟


بعث
الأمام الهادي (عليه السلام )بشر بن سليمان النخاس ،وهو من ولد أبي أيوب
الأنصاري أحد مواليه ، وكان جار الإمام أيضا بعد أن أعطاه كتابا لطيفا بخط
رومي ولفه رومية

وطبع عليه خاتمه ،وأخرج له شقة صفراء فيها 220دينارا ،فقال له :
خذها وتوجه إلى
بغداد ، وأحضر معبر الفرات ضحوة يوم كذا ،فأذا أوصلت إلى جانبك زواريق
السبايا وترى الجواري فيها ،ستجد طوائف المبتاعين من وكلاء قواد بين
العباس

وشرذمة من فتيان
العرب ،فأذا رأيت ذلك فأشرف من البعد على المسمى عمر بن يزيد النخاس عامة
نهارك إلى أن تبرز للمبتاعين جارية صفتها كذا وكذا ،لابسة حريرين صفيقين

تمتنع من العرض ولمس المبتاعين ،والأنقياد لمن يحاول لمسها ،وتسمع صرخة رومية من وراء ستر رقيق ،فأعلم أنها تقول :وا هتك ستراه


فيقول بعض المبتاعين علي ب300دينار ،فقد زادني العفاف فيها رغبة فتقول لها بالعربية :
لو برزت في زي سليمان بن داوود وعلى شبه ملكه ما بدت لي فيك رغبة
فأشفق على مالك ،فيقول النخاس :فما الحيلة ولا بد من بيعك ؟


فتقول الجارية :وما العجلة ولا بد من أختيار مبتاع يسكن قلبي إليه ،وإلى وفائه وأمانته
فعند ذلك قم إلى
عمر بن يزيد النخاس وقل له :أن معي كتابا ملطفا لبعض الأشراف كتبه بلغة
رومية وخط رومي ،ووصف له كرمه ووفاءه ونبله وسخاءه ،فنا ولها إياه لتتأمل
منه أخلاق صاحبه ،فأن مالت إليه ورضيته فأنا وكيله في أبتياعها منك

قال بشر بن سليمان
:فأمتثلت جميع ماحده لي مولاي أبو الحسن (عليه السلام )في أمر الجارية
،فلما نظرت في الكتاب بكت بكاءا شديد وقالت لعمر بن يزيد :بعني من صاحب
هذا الكتاب ،وحلفت بالمحرجة والمغلطة (من الأيمان )أنه إذا أمتنع من بيعها
منه قتلت نفسها

فما زلت أشاحه في ثمنها حتى أستقر الأمر فيه على مقدار ماكان أصحبنيه مولاي (عليه السلام )من الدنانير
فاستوفاه وتسلمت الجارية ضاحكة مستبشرة وأنصرفت بها .



4_كيف أصبحت ام الأمام المهدي (عليه السلام )جارية ووقعت في الاسر ؟


روي عن بشر بن سليمان ،قال سألتها ،كيف وقعت في الأسر ؟


فقالت
:أخبرني أبو محمد (عليه السلام )في ليلة من الليالي في المنام (الرؤيه
)قال :أن جدك سيسير جيشا إلى قتال المسلمين يوم كذا وكذا ثم يتبعهم ،فعليك
باللحاق بهم متنكرة في زي الخدم مع عدة من الوصائف من طريق كذا ففعلت ذلك
،فوقفت علينا طلائع المسلمين حتى كان من أمري ما رأيت وشاهدت وما شعر بأني
أبنة ملك الروم إلى هذه الغاية أحد سواك

وذلك بأطلاعي إياك عليه
ولقد سألني الشيخ الذي وقعت إليه في سهم الغنيمة عن أسمي فأنكرت وقلت نرجس
فقال أسم الجواري



5_هل كانت تتكلم العربية ؟


نعم
وذلك لولوع جدها وحمله إياها على تعلم الآداب


فقد كانت هناك امرأة ترجمان لقيصر في الأختلاف أوعز إليها إلى الإمام (عليهما السلام )
فكانت تقصدها صباحاً ومساءاًوتفيدها العربية حتى استقر لسانها عليها واستقام



_متى ولد الأمام المهدي (عليه السلام )؟
في سنة 255من الهجرة والمشهور أن يوم ولادته كان يوم الجمعة 15 من شهر شعبان


وكانت ولادته بسر من رأى _سامراء حاليا _بالأتفاق




7_ماكانت كنيته ؟وهل يجوز ذكر أسمه في زمن الغيبة ؟


أسمه أسم الرسول (صلى الله عليه وآله )وكنيته


ولا يجوز ذكر أسمه زمن الغيبة والحكمة من ذلك مجهولة




8_ماهي أسماءه وألقابه وكناه ؟


أسماؤه
وألقابه (عليه السلام )كثيرة فقد ذكر الشيخ المرحوم ثقة الإسلام النوري
(رحمة الله عليه )في النجم الثاقب 182أسما له ونذكر هنا بعضا منها ...



1_بقية الله
2_الحجة
3_الخلف أو الخلف الصالح
4_الشريد
5_الغريم
6_القائم
7_م ح م د تكتب مقطعة(قلنا لا يجوز ذكر أسمه زمن الغيبة )
8_المهدي
9_المنتظر
10_الماء المعين




9_لماذا لقب بــ(بقية الله )؟


حسب هذه الرواية أنه أذا خرج أسند ظهره إلى الكعبة ، وأجتمع إليه 313رجلا ،وأول ما ينطق به هذه الآية :


بسم الله الرحمن الرحيم


<بقية الله خير لكم أن كنتم مؤمنين >


ثم يقول أنا بقية الله وحجته وخليفته عليكم فلا يسلم عليه مسلم إلا قال له :السلام عليك
يابقية الله في أرضه




10_لماذا لقب بالحجة ؟


قال البعض أن لقبه حجة الله بمعنى غلبة الله وتسلطه على الخلائق
وذلك أن كلا الأمرين سيتحققان بواسطة ظهوره (عليه السلام )
ونقش خاتمه ((أنا حجة الله ))





11_لماذا لقب بالخلف الصالح ؟أو الخلف ؟


هو خلف لجميع الأنبياء والمرسلين والأوصياء السالفين وعنده جميع علومهم وصفاتهم وخصائصهم
والمواريث الآلهية كلها مجموعة عنده


وجاء
في حديث اللوح المعروف الذي رآه جابر عند الزهراء(عليها السلام )بعد ذكر
العسكري (عليه السلام )وإذا ذاك أكمل هذا بابن أو خلف يكون رحمة لجميع
العالمين ،عليه كمال صفوة آدم ورقة ادريس وسكينة نوح وحليم إبراهيم وشدة
موسى وبهاء عيسى وصبر أيوب





12_لماذا لقب بــ(المنتظر )؟


لأن الخلائق كافة تنتظر مقدمه المبارك



[size=21]_لماذا لقب بالشريد ؟
تكرر هذا اللقب على لسان أمير المؤمنين والباقر (عليهما السلام )


والشريد بمعنى الطريد ، أي المطرود من هذا الخلق الضال ، الذي لا هم عرفوه ولا هم عرفوا قدر نعمة وجوده ،ولا هم


أقبلوا
على أداء حقه وأداء واجب شكره ،بل أنهم بعد أن يئس أوائلهم من التسلط عليه
وقتله وقمع الذرية الطاهرة أقبل الخلف منهم على نفيه وطرده من القلوب
مستخدمين اللسان والقلم





14_لماذا لقب بالغريم ؟وهل هو مدين أو دائم ؟


يمكن أن تكون الغريم بمعنى المدين فتكون تسميته (عليه السلام ) تشبيها له بشخص مدين قد أخفى نفسه عن الناس بسبب ديونه


أو أن الناس كانوا يطالبونه (عليه السلا م ) ليأخذوا عنه العلوم والشرائع فيفر منهم بسبب التقية ،فهو أذا غريم مستتر


وقد
تكون بمعنى الدائن لأن الشيعه أذا أرادوا مال إليه أو إلى وكلائه أو
أرادواأن يوصوا ، أو أن يطالبوا بشيء دعوه بهذا اللقب وكان (عليه السلام )
دائنا لغالب أرباب الزراعة والصناعة والتجارة والعرف



والظاهر أنها هنا على المعنى الثاني





15_لماذا سمي بالقائم ؟


يجب أن نقول القائم بأمر الله


وسمي لأنه لا يزال ليلا نهارا يترقب أمر الله ليظهر بمحض ألأشارة


وروي أنه سمي بذلك لأنه سيقوم بالحق


وروي أنه يقوم بعد موت ذكره وأرتداد أكثر القائلين بأمامته




16_ماذا يعني لقب ماء المعين ؟


تعني المعين الظاهر الجاري على الأرض


روي في كمال الدين و غيبة الشيخ عن الباقر (عليه السلام )


أنه قال في الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم :


((قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا ،فمن يأتيكم بماء معين ))


إنها
أنزلت في القائم أن أصبح أمامكم غائبا عنكم لا تدرون أين هو ،فمن يأتيكم
بإمام ظاهر يأتيكم بأخبار السماء والأرض وحلال الله جل وعلا وحرامه ؟

وجاء ما يقرب هذا المضمون في عدة اخبار أخرى وفي غيبة النعماني وتأويل الآيات ووجه تشبيه بالماء هو أنه سبب حياة كل شيء ظاهر


بل إن تلك الحياة التي جاءت بسبب الوجود العظيم وتجيء بمراتب أعلى وأتم وأشد وأكثر دواما من الحياة المستمدة من الماء


بل إن حياة الماء نفسه إنما هي منه


17_ماهي شمائله (عليه السلام )؟


روي أنه أشبه الناس برسول الله ((صلى الله عليه وآله وسلم ))في الخلق والخُلق


من المرويات أنه أبيض مشرب حمرة ،حنطي تشوبه صفرة من قيام الليل ،أجلى الجبهة أبيضها ،متصل مابين الحاجبين


أقنى الأنف ،حسن الوجه ،ونور وجهه يعلو سواد لحيته ورأسه ،سهل الوجه ،على خده الأيمن خال كأنه نجم يتلألأ


وعلى رأسه فرق بين وفرتين كأنه ألفٌ بين واوين ،مفلج الثنايا ،أسود العينين أكحلهما ،في رأسه علامة


عريض المنكبين ،وفي بطنه وساقه أشبه بجده أمير المؤمنين ((عليه السلام ))


وجاء في وصفه ((عجل الله فرجه )):


المهدي طاووس أهل الجنة ،وجهه كالقمر الدري ،عليه جلابيب النور ، عليه جيوب تتوقد بشعاع ضياء القدس


وهو كأقحوانة أرجوان قد تكاثف عليه الندى ، وأصابها ألم الهوى ،وهو كالغصن بان أو قضيب ريحان ،ليس بالطويل


ولا بالقصير اللازق ،بل مربوع القامة مدور الهامة ،على خده الأيمن خال كأنه فتات مسك على رضراضة عنبر ،له سمتَ


مارأت العيون أقصد منه ((صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آبائه الطيبين الطاهرين ))




18_هل يعتبر هو خاتم الاوصياء ؟


نعم هو خاتم الأوصياء


حيث روي أن له في ظهره علامة تشبه العلامة في ظهر الرسول ((صلى الله عليه وآله وسلم ))والتي يقال لها ختم النبوة


ولعل علامته ((عليه السلام ))إشارة إلى ختم الوصاية




19_ماالسبب في استخدام المعجزة في ولادة الإمام المهدي ((عجل الله فرجه الشريف ))؟


بسبب ضغط السلطات الحاكمة في ذلك الوقت ،ويكون لوجود الفرد المطارد أثراُ مهم في تحقيق الهدف الآلهي ،ولم يمكن


حفظه من السلطات بطريق طبيعي ،أذأً يتعين بطريق إعجازي ...توصلا إلى الهدف الكبير وهو هداية البشرية في


مستقبل الدهر





20_ما هو السبب في جعل توقيت الولادة فجراً....لماذا لا تكون نهاراًأو ليلاً؟


لا يخفى إن ما في توقيت الفجر ، من أهمية خاصةفي زيادة الحذر والخفاء ،فأن هذه العائلة كانت في ذلك الوقت


في يقظة ،وكل من يتولى السلطة والتجسس يغط في نوم عميق في ذاللك الوقت



21_أذا كان المهدي يعتبر عن إنسان حي ،عاصر هذه الأجيال المتعاقبة منذ أكثر من عشرة قرون ،وسيظل يعاصر


امتداداتها إلى أن يضهر على الساحة ،فكيف تأتى لهذا الإنسان أن يعيش هذا العمر الطويل وينجو من قوانين الطبيعة



التي تفرض على كل أنسان إن يمر بمرحلة الشيخوخة والهرم ،في وقت سابق على ذلك جدا وتؤدي به تلك المرحلة



الطبيعية إلى الموت ،أو ليس ذلك مستحيلا من الناحية الواقعية ؟




ويمكن صياغة السؤال بسؤال آخر :




هل بالأمكان أن يعيش الأنسان قرونا كثيرة ،وكلمة الإمكان هنا تعني أحد ثلاثة معان :الإمكان العملي ،والإمكان العلمي



والإمكان المنطقي أو الفلسفي ؟




والإمكان العملي : هو أن يكون الشيء ممكنا على نحو يتاح لي أو لك ،أو لإنسان آخر فعلا أن يحققه



فالسفر عبرالمحيط ، والوصول إلى قاع قاع البحر ، والصعود إلى القمر ،أشياء أصبح لها بالإمكان عملي فعلا



فهناك من يمارس هذه الأشياء فعلا بشكل وآخر



والإمكان العلمي : هو أن هناك أشياء قد لا يكون بالإمكان عمليا لي ولك ، أن نمارسها فعلا بوسائل المدينة المعاصر ة



ولكن لا توجد لدى العلم ولا تشير اتجهاته المتحركة إلى ما يبرر رفض هذه الأشياء



فالصعود إلى الزهرة ممكن عمليا فعلا ،على العكس من ذلك الصعود إلى قرص الشمس في كبد السماء فأنه غير ممكن



علميا ، بمعنى أن العمل لا أمل له في وقوع ذلك اذ لا يتصور علميا ولا تجريبيا أمكانية صنع ذلك الدرع الواقي من



الأحتراق بحرارة الشمس



أما الإمكان الفلسفي أو المنطقي : أنه لا يوجد لدى العقل وفق ما يدركه من قوانين قبلية ((أي سابقة على التجربة ))



مايبرر رفض الشيء والحكم بأستحالته



فوجود 3برتقالات تنقسم بالتساوي وبدون كسر إلى نصفين ليس له منطقي ،لإن العقل يدرك قبل أن يمارس أي تجربة



أن الثلاثة عدد فردي وليس زوجي فلا يمكن إن تقسم بالتساوي لأن أنقسامها بالتساوي يعني كونها زوجا فتكون فردا



وزوجا في وقت واحد وهذا تناقض والتناقض مستحيل منطقيا



ولكن دخول الأنسان في النار دون أن يحترق وصعوده للشمس دون أن تحرقه الشمس ليس مستحيلا من الناحية المنطقية



أذ لا تناقض في أفتراض أن الحرارة لا تتسرب من الجسم الأكثر حرارة إلى الجسم الأقل حرارة ،وأنما هو مخالف للتجربة



التي أثبتت تسرب الحرارة إلى الجسم الأقل حرارة إلى أن يتساوى الجسمان الحرارة



وهكذا نعرف إن الإمكان المنطقي أوسع دائرة من الإمكان العلمي ،وهذا أوسع دائرة من الإمكان العملي ،ولا شك أن



امتداد عمر الإنسان آلاف السنين ممكن منطقيا ،لأن ذلك ليس مستحيلا من وجهة نظر عقيلة تجر يدية ،ولا يوجد افتراض من



هذا القبيل أي تناقض لأن الحياة كمفهوم لا تستبطن الموت السريع ولا نقاش في ذلك



كما لا شك ولا نقاش في إن هذا العمر الطويل ليس ممكنا إمكانا عمليا على نحو الأمكانات العملية للنزول إلى قاع البحر



وذلك لأن العلم بوسائله وأدواته الحاضرة فعلا والتاحة من خلال التجربة البشرية المعاصرة ،لا تستطيع أن تمدد عمر



الأنسان مئات السنين ،ولهذا نجد أن أكثر الناس حرصا على الحياة وقدرة على تسخير إمكانات العلم ،لا يتاح لها العمر



إلا بقدر مألوف ،وأما الأمكان العلمي فلا يوجد علميا اليوم ما يبرر رفض هذه الناحية النظرية



ونلاحظ بعد أن ثبت هذا العمر الطويل منطقيا وعلميا وثبت أن العلم سائر في طريق تحويل الإمكان النظري إلى عملي



تدريجيا لا يبقى للأستغرا ب محتوى إلا أستبعاد أن يسبق المهدي العلم نفسه ،فيتحول الإمكان النظري إلى إمكان عملي



في شخصه قبل أن يصل العلم في تطوره إلى مستوى القدرة الفعلية على هذا التحويل ، فهذا نظير من يسبق العلم



في أكتشاف دواء ذات السحايا أو دواء السرطان



ويتلخص من ذلك أن طول عمر الأنسان وبقاؤه قرونا متعددة أمر ممكن منطقيا وممكن علميا ولكنه لا يزال غير ممكن



عمليا ،الا أن اتجاه العلم سائر في طريق تحقيق هذا لبأمكان عبر طريق طويل ،وعلى هذا الضوء يتناول عمر المهدي



((عليه السلام )) وما أحيط به من من استفهام أو استغراب




22_كيف سبق الأسلام _الذي صمم عمر هذا القائد المنتظر _حركة



العلم في مجال هذا التحويل ؟



أنه ليس ذلك المجال الوحيد الذي سبق فيه الأسلام حركة العلم



أو ليست الشريعة الأسلامية ككل ،قدسبقت حركة العلم



والتطور الطبيعي للفكر الأنساني قرونا عديدة ؟



فأذا نؤمن بهذا كله فلماذا نستكثر على مرسل هذه الرسالة _سبحانه وتعالى _أن يسبق العلم في تصميم عمر المهدي



((عجل الله فرجه ))



نعم ،هذا العمر المديد الذي منحه الله تعالى للمنقذ المنتظر يبدو غريبا في حدود المألوف حتى اليوم في حياة الناس



ولكن أقر ليس الدور التغيري الحاسم الذي أعد له هذا المنقذ غريبا في حدود المألوف



أو ليس قد أنيط به تغيير العالم ، وأعاد بنائه الحضاري من جديد على أساس التقوى والحق والعدل ؟



فلماذا نستغرب أذا اتسم التحضير لهذا الدور الكبير ببعض الظواهر الغريبة والخارجة عن المألوف كطول عمر الأمام ((عليه



السلام ))



فإن غرابة هذه الظواهر وخروجها عن المألوف مهما كان شديدا لا يفوق محال غرابة نفس الدور العظيم الذي يجب على



اليوم الموعود أنجازه



فأذا كنا نستسيغ ذلك الدور الفريد تاريخيا على الرغم من أنه لا يوجد دور مناظر له في تاريخ الأنسان



فلماذا لا نستسيغ ذلك العمر المديد الذي لا نجد عمرا مناظرا له في حياتنا المألوفة ؟؟؟



23_لو فرضنا إن هذا العمر الطويل غير ممكن علميا وأن قانون الشيخوخة والهرم قانون صارم ،لا يمكن للبشرية اليوم



وفي هذا المستقبل التغلب عليه ،وتغير من ظروفه وشروطه فماذا يعني ذلك ؟؟



ألا يعني أن طول عمر نوح والمهدي ((عليهما السلام ))على خلاف القوانين الطبيعية التي أثبتها العلم بوسائل التجربة



والأستقراء الحديثة ، وبهذا تكون المعجزة عطلت قانونا طبيعيا في حالة معينه للحفاظ على حياة الشخص الذي أنيط به



الحفاظ على رسالة السماء ؟؟



ليست هذه المعجزة الفريدة من نوعها ، أو غريبة على عقيدة المسلم المستمدة من القرآن الكريم والسنة ،فليس



قانون الشيخوخة والهرم أشد صرامة من قانون انتقال الحرارة من الجسم الأكثر حرارة حتى يتساويان ،وقد عطل



هذا القانون لحماية حياة إبراهيم ((عليه السلا م ))حين كان الاسلوب الوحيد للحفاظ عليه تعطيل ذلك القانون فقيل للنار



حين ألقي فيها النبي إبراهيم :



<<قلنا يانار كوني بردا وسلاما على إبراهيم >>



فخرج منها سليما لم يصبه أي أذى



وشبه للرومان أنهم قبضوا على النبي عيسى (عليه السلام ) ولم يكونوا قبضوا عليه .



وخروج النبي محمد ((صلى الله عليه وآله )) من داره وهي محفوفة بحشود قريش التي ظلت ساعات تتربص به لتهجم عليه



فستره الله عن عيونهم وهو يمشي بينهم .



كل هذه الحالات عطلت لحماية شخص كانت الحكمة الربانية تقتضي الحفاظ على حياته



فليكن قانون الشيخوخة والهرم من تلك القوانين






24 _كيف يمكن إن يتعطل القانون الطبيعي ، وكيف تنفصم العلاقة الضرورية التي تقوم بين الظواهر الطبيعية ؟



وهل هذه إلا مناقضة للعلم الذي اكتشف ذلك القانون الطبيعي ، وحدد هذه العلاقة الضرورية على أسس تجريبية



واستقرائية ؟



إن العلم نفسه قد أجاب على هذا السؤال بالتنازل عن فكرة الضرورة في القانون الطبيعي وتوضيح ذلك :



أن القوانين الطبيعية يكتشفها العلم على أساس التجربة والملاحظة المنتظمة ،فحين يطرد وقع ظاهرة طبيعية عقيب



ظاهرة أخرى يستدل بهذا الاطراد على قانون طبيعي وهو أنه كلما وجدت الظاهرة الاولى وجدت الظاهرةالثانية



عقيبها



غير أن العلم لا يفترض في هذا القانون الطبيعي علاقة ضرورية كما يعرفه العلم لا يتحدث عن علاقة ضرورية بل عن



اقتران مستمر بين ظاهرتين



فأذا جاءت المعجزة وفصلت احدى الظاهرتين عن الأخرى في قانون طبيعي لم يكن ذلك فصما لعلاقة ضرورية بين



الظاهرتين



والحقيقة إن المعجزة بمفهومها الديني قد أصبحت ىفي ضوء المنطق العلمي الحديث مفهومة بدرجة أكبر مما كانت عليه



في ظل وجهة النظر الكلاسيكي إلى علاقات السبببية فقد كانت وجهات النظر القديمة تفترض إن كل ظاهرتين اطراد



اقتران أحداهما بالأخرى



ولكن هذه العلاقات تحولت في منطق العلم الحديث الى قانون الاقتران أو التتابع المطرد بين الظاهرتين دون افتراض



تلك الضرورة العيبية وبهذا تصبح المعجزة حالة استثنائية لهذا الاطراد في الاقتران او التتابع دون أن تصطدم بضرورة



أو تؤدي إلى أستحالة .



وأما على ضوء الأسس المنطقية للاستقراء فنحن نتفق مع وجهة النظر العلمية الحديثة في أن الاستقراء لا يبرهن على



علاقة الضرورة بين الظاهرتين ولكنا نرى أنه يدل على وجود تفسير مشترك لا طرد التقارن والتعاقب بين الظاهرتين



باستمرار



وهذا التفسير المشترك كما يمكن صياغته على اساس افتراض الضرورة الذاتية ،كذلك يمكن صياغته على اساس افتراض



حكمة دعت منظم الكون إلى ربط ظواهر أخرى باستمرار وهذه الحكمة نفسها تدعو احيانا إلى الاستثناء فتحدث



المعجزة






25 _ماهو سبب خوف النظام الحاكم في وقت الامام العسكري ((عليه السلام )) من الامام المهدي ((عليه السلام ))؟




إن الجهاز الحاكم ، كان يعرف في دخيلة نفسه حق الإمام وعدالة قضيته وصدق قوله . وأنما كان يمنعهم من أتباع الحق



الملك العقيم والمصالح العريضة المتعلقة بالخلافة العباسية مضافا إلى تعصب وراثي قديم .



ومن هنا كانوا يشعرون إن ولادة المهدي (عليه السلام )وهو الشخص الذي ملأ رسول الله ((صلى الله عليه وآله )



أسماعهم بأنه يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .



أن ولادته يعني الحكم على نظامهم بالموت المحتم وفضح مخططاتهم المخرفة وأساليب عصيانهم لأوامر الإسلام وإهمال



طاعة الله تعالى وعدم الإهتمام بالأمة الإسلامية



وبعبارة أقرب :



انهم يدركون ان مجتمعهم الذي يحكمونه قد امتلأ بفعل انحرافهم وسوء تصرفهم ظلما وجورا



أذا فمن المنطقي إن يتصدى الأمام المهدي (عليه السلام )لكي يملأه قسطا وعدلا وهذا ما يخافونه ويرهبونه




اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك آعدائهم يالله



الجزء الثاني الغيبة الصغرى والسفراء الأربعة




26_هل هناك سفراء خاصيين كانوا للإمام المهدي (عليه السلام )في
[center]الغيبة الصغرى ؟ ومن هم ؟




نعم كان هناك أربعة سفراء أو نواب وهم :



النائب الأول : عثمان بن سعيد العمري .



النائب الثاني : محمد بن عثمان بن سعيد العمري



النائب الثالث : الحسين بن روح النوبختي



النائب الرابع : أبو الحسن علي بن محمد السمري





27_كم دامت الغيبة الصغرى ؟



حسب المصادر غاب ((عليه السلام ))تسعا وستين عاما وستة أشهر وخمسة عشر يوما






28_في عهد من من الخلفاء العباسيين غاب ((عليه السلام ))؟وكم كان عمره الشريف عليه السلام ؟



في عهد المعتمد العباسي ، وكان عمره خمس سنوات ، لأنه بدأغيبته عند وفاة الإمام العسكري (عليه السلام )



أي في سنة 260هجريا .



29_هل يمكننا معرفة نبذة عن عثمان بن سعيد العمري ((النائب الأول ))؟



كان في كمال الوثوق والأمانة معتمدا عند الأمامين علي النقي والحسن العسكري _عليهما السلام _



ووكيلا لهما في حياتهما ، وكان أسديا نسبة إلى جده جعفر العمري ، وكان يتجر بالسمن



وقيل إن ذلك كان تقية وتغطية لأمر سفارته عن أعداء الله و الشيعة



وكان الشيعة إذا حملوا أموالا لأبي محمد الحسن العسكري عليه السلام



أنفذوها إليه فجعلها في زقاق السمن وحملها إلى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام )



وكان من أجلاء الشيعة وعلمائهم



وأنه لما مات الأمام العسكري عليه السلام حضر غسله عثمان في الظاهر من الحال وتولى أمور تكفينه وتحنيطه



وأن الأمام المهدي (عجل فرجه الشريف ) جعله بعد وفاة أبيه وكيلا له ونائبا عنه تخرج على يديه الأجوبة عما تسأل



الشيعة عنه من مسائل ، وتحمل إليه أموال سهم الأمام _عليه السلا م _



وكانت تشاهد منه ببركة وجود صاحب الأمر (عليه السلام )أمور غريبة كالإخبار بالمغيبات ، والإخبار عن الأموال التي



تحمل لديه عن صفتها ومقدارها وتعيين أصحابها وحليتها وحرمتها ، وذلك قبل أن تسلم إليه



وكل ذلك يأتيه من جانب الحجة (صلوات الله عليه وعلى آبائه )كما كنت الحال مع سائر وكلائه (عليه السلام )



الذين فازوا بالوكالة والسفارة عنه بدلائل وكرامات منه (عليه السلام )



30 _هل يمكننا معرفة نبذة عن محمد بن عثمان بن سعيد العمري النائب الثاني لصاحب الأمر (عجل الله فرجه )؟



قد وثقه الإمام الحسن العسكري (عليه السلام ) كما وثق أباه



وأخبر شيعته بأنه من وكلاء الأمام المهدي ((عجل الله فرجه ))ولما توفي أبوه عثمان بن سعيد خرج توقيع من جانب



الحجة (عليه السلام ) في تعزيته لأبيه وتنصيبه وكيلا له (عليه السلام )



وجرت على يديه دلائل كثيرة ومعجزات الإمام المهدي (عجل الله فرجه ) للشيعة ،حيث كان أيام النيابة مرجعا للشيعة



كافة من جانب الحجة (عليه السلام )



وروي عن أم كلثوم ابنته أن محمد بن عثمان صنف كتابا في الفقه مما سمعه من الإمامين الحسن العسكري والمهدي



(عليهما السلام) ومن ابيه عثمان بن سعيد وقد وصلت هذه الكتب بعد وفاته إلى الحسين بن روح رضي الله عنهما



وروي الشيخ الصدوق عليه الرحمة عن محمد بن عثمان أنه قال :



والله إن صاحب الأمر ليحضر الموسم كل سنة يرى الناس ويعرفهم ، ويرونه ولا يعرفونه



وعلى هذا يكون مدة سفارة عثمان وابنه محمد ما يقرب من ثمان وأربعين سنة






31 _هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختي النائب الثالث ؟



كان الحسين بن روح في أيام سفارة محمد بن عثمان قد تصدى لبعض الأمور بتكليف منه وكان واحدا من موضع الثقة



واعتمادمن محمد بن عثمان



وكان جماعة لا يشكون في إن السفارة بعد محمد بن عثمان متنقلة إلى جعفر بن أحمد لما كانت من خصوصيته به



بل إنه لما كان محمد بن عثمان في آواخر عمره كان لا يأكل طعاما إلا ما أصلح في منزل جعفر بن أحمد



ويروي العلامة المجلسي (رحمه الله ) (في البحار )أنه لما حضرت أبا جعفر محمد الوفاة كان جعفر بن أحمد جالسا على



رأسه وأبو القاسم بن روح عند رجليه ، فالتفت إلى جعفر بن أحمد فقال :أمرت أن أوصي إلى أبي القاسم الحسين



بن روح ،فقام جعفربن أحمد وأخذ بيد أبي القاسم وأجلسه مكانه ، وتحول إل عند رجليه






32_هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن أبي الحسن علي بن محمد السمري ؟



بعد وفاة الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح (رحمه الله )خرج توقيع بأمر من الحجة إمام العصر (عليه السلام )



يقضي بأن يقوم مقامه الشيخ أبو الحسن علي بن محمد السمري



وقد جرت على يديه كرامات ومعجزات ، كانت تأتي على يديه أجوبة المسائل التي يسأل الشيعة عنها .



ولما حضرته الوفاة حضر الشيعة عنده وسألوه عن الموكل بعده فأجابهم :



لله أمر هو بالغه



أي أن الغيبة الكبرى ستقع بعده




وفي رواية أخرى :



عن الشيخ الصدوق أنه لما حضرته الوفاة حضر الشيعة عنده فسألوه عمن يقوم مقامه فقال :



إنه لم يؤمر بأن يوصي إلى أحد بعده في هذ الشأن



وكانت مدة سفارته مع الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح مايقارب من ست وعشرين سنة






33_هل هناك من ادعى السفارة الخاصة غير هؤولاء الأربعة في عهدهم ؟



أجل ادعى أفراد متعددون للوكالة الخاصة زورا



ومعارضتهم للسفراء الحقيقيين وإغرائهم للناس بالجهل



غير أنه تكتب لهم الخيبة والفشل نتيجة للجهود الجبارة والواسعة التي يبذلها السفراء في تكذيبهم وعزل الناس عنهم



استشهادا بأقوال الإمام المهدي ((عجل الله فرجه الشريف ))



وبياناته فيهم .



وأهم هؤولاء المدعين ن وأكبرهم تأثيرا في



جماعات من الناس



هو الشلمغاني ابن أبي الفراقد .




34_لم لم يقم السفراء بثورات ضد السلطات الحاكمة في ذلك الوقت ؟حتى لو كان توجيه فقط ؟



لم يكن من المصلحة على الأطلاق أن يصدر أمرا كهذا كالتمرد وتوجيه السلطات ولوبشكل سري لأجل المحافظة على



المصالح
admin
admin
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 2366
نقاط : 6712
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 35
الموقع : safaaking60@yahoo.com
العمل/الترفيه : مبرمج

https://safaa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى