منتديات نبع الرومانسية
مرحبا ًَ في منتديات نبع الرومانسية ونرجو ان تقضو امتع الاوقات
(اذا كانت هذه ريارتكم الاولى ندعوكم للتسجيل في المنتدى)
ادراة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نبع الرومانسية
مرحبا ًَ في منتديات نبع الرومانسية ونرجو ان تقضو امتع الاوقات
(اذا كانت هذه ريارتكم الاولى ندعوكم للتسجيل في المنتدى)
ادراة المنتدى
منتديات نبع الرومانسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 4:01 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:57 am من طرف اسماء البحيري

» رد المطلقه المعالج الروحاني الكبير0020122935477اقوي شيخ ومعالج روحاني لجلب الحبيب
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:53 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:48 am من طرف اسماء البحيري

» رد المطلقه المعالج الروحاني الكبير0020122935477اقوي شيخ ومعالج روحاني لجلب الحبيب
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2021 3:43 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 10:54 pm من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:14 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:10 am من طرف اسماء البحيري

» جلب الحبيب_علاج السحر_رد المطلقة_زواج البنات_شيخ روحاني 00201222935477
معني کلمة التکبير: (الله اكبر) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2021 8:06 am من طرف اسماء البحيري

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


معني کلمة التکبير: (الله اكبر)

اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours معني کلمة التکبير: (الله اكبر)

مُساهمة من طرف admin السبت أبريل 16, 2011 11:26 pm



تحميل القران الكريم - استماع القران الكريم - تفسير القران الكريم تحميل واستماع - تلاوة القرآن الكريم - TvQuran The Holy Quran...
تحميل القران الكريم - استماع القران الكريم - تفسير القران الكريم تحميل واستماع - تلاوة القرآن الكريم - TvQuran The Holy Quran...
تحميل القران الكريم - استماع القران الكريم - تفسير القران الكريم تحميل واستماع - تلاوة القرآن الكريم - TvQuran The Holy Quran...




معني کلمة التکبير: (الله اكبر)


تحميل القران الكريم - استماع القران الكريم - تفسير القران الكريم







معني التکبير هو : انَّ الله تعالى
أكبرُ من ان يوصَف ؛ وليس معناه : انَّ الله أکبرُ من کلِّ شيءٍ وان کان
کذلک ؛ لانَّ الموجودات جميعا لايقاس به سبحانه . فانّ الاشياء محدودة وهو
تعالي غير محدود من جميع جهات الکمالية من الذات والصفات والاسماء والافعال
؛ ولانسبة بين المحدود واللا محدود .
عن‌ أبي‌ عبدالله‌ عليه‌ السّلام‌، قالَ: قالَ رَجُلٌ عِندَه‌: اللهُ
أكْبَرُ. فقال‌: اللهُ أكبَرُ مِن‌ أيِّ شَيْءٍ؟! فقال‌: من‌ كُلِّ شَيْءٍ.
فقال‌ أبو عبدالله : حَدَّدَتَهُ! فقال‌ الرَّجُل‌: كيف‌ أقُول‌ ؟! قالَ:
قُلْ: اللهُ أكْبَرُ مِنْ أَن‌ يُوصَفَ وفي حديث آخر :
قال‌ أبو عبدالله‌ عليه‌ السّلام‌: أيُّ شي‌ءٍ اللهُ أكبرُ؟ فقلتُ: اللهُ
اكبر من‌ كُلِّ شَي‌ءٍ. فقال‌: و كان‌ ثَمَّ شَي‌ءٌ فيكونُ أكبَرَ مِنهُ ؟!
فقلتُ: وَ مَا هُوَ ؟! قال : اللهُ اكْبَرُ مِنْ أنْ يُوصَفَ .
(اصول‌ كافي ج‌1 ص‌ 118و117)
ومن خطب مولانا اميرالمؤمنين عليه السلام : الحمد لله‌ الواحد الاحد
الصَّمد المتفرّد الّذي‌ لا من‌ شي‌ء كان ‌، و لا من‌ شي‌ء خلق‌ ما كان .
قدرته‌ بان‌ بها الاشياء ، و بانت‌ الاشياء منه‌ . فليست‌ له‌ صفة‌ تنال‌ ،
و لا حدٌ يضرب‌ له‌ الامثال . كَلَّ دون‌ صفاته‌ تعبير اللغات‌، و ضلَّ
هنالك‌ تصاريف‌ الصفات‌ .
( «توحيد» صدوق‌، ص‌ 41 و ص‌ 40)
فکما قلنا سابقا : انه تعالي غير محدودٍ بحدٍّ وصرفُ الوجود ، واعلي من
کلِّ قيدٍ ؛ فحقيقته سبحانَه منزّهٌ عن کلِّ تعيّن اسميّ وصفتيٍّ ومن کل
قيدٍ مفهوميٍّ وحتي من هذا الحکم بالاطلاق ، فانَّه نحو تقييدٍ و تحديدٍ .
وامّا العينية التي يثبت بالبرهان بين الذات والصفات ، فهو من جانبٍ واحدٍ
بمعني انَّ الذاتَ عينُ الصفات الکمالية من العلم والقدرة والحياة ...
ولکنَّ الصفات ليست عينَ الذات ، من باب عينية المطلق مع المقيَّد دون‌
العكس‌ . فكلّ مطلقٍ مع‌ المقيّد ، و لا يكون‌ كُلُّ مُقَيَّدٍ مع‌ المطلق
‌. فلا يُحاکيه تعالي ـ کماهوـ ايُّ اسم وصفةٍ ، وان کان هو سبحانه واجدٌ
لجميع الاوصاف الجمالية والجلالية بنحوٍ اعلي واتمّ ، وبلسان العلم : هو
تعالي مصدر لجميع الاسماءالحسني ومنشأ لانتزاعها ، ولکن ولايکون مصداقا لها
! فتأمل فيماذکر، فانَّه من لطائف التوحيد وغوامضه : ضلَّت فيک الصفات ،
وتفسَّخَت دونَک النعوت ، و حارت في کبريائکَ لطائفُ الأوهام .
(الصحيفة السجاديّة)العظيم : من عظم الشيء أصله كَبُرَ عظْمُه ، ثم لكل
كبير فأجري مجراه محسوساً كان أو معقولاً ، عيناً كان أو معنى . قال تعالى :
قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (67) سورة ص ، وقال تعالى : عَمَّ يَتَسَاءلُونَ
(1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) سورة النبأ .
والعظيم : معناه العظيم الشأن . وقيل : العظيم بمعنى المُعظم . والعظيم من أسماء الله الحسنى .
العظيم ، و الأعلى ، لا حول ولا قوة الا بالله

الأعلى : الأشرف قال تعالى حكاية عن فرعون : ( أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) سورة النازعات ، الأشرف الذي لا يوجد فوقي رب .
قال الراغب في معنى : ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ) فمعناه أعلى من أن يقاس به أو يُعتَبرَ بغيره .
وقال الطبرسي في مجمع البيان :
الأعلى : نظير الأكبر ، ومعناه العالي بسلطانه وقدرته ، وكل من دونه في سلطانه لا يقتضي ذلك المكان .
والأعلى : معناه القادر الذي لا قادر أقدر منه ، والقاهر لكل أحد . وقد ورد أن أول من قال : سبحان ربي الأعلى ، ميكائيل .

الحول : أصل الحول تغير الشيء وانفصاله عن غيره . والحول يراد به السنة .
قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية في الفرق بين الحول والقوة :
قيل : الحول القدرة على التصرف ، والقدرة مبدأ الأفعال الشاقة . وروي عن
مولانا أمير المؤمنين في تفسير ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) أن المعنى: لا
حائل عن المعاصي ، ولا قوة على الطاعات ، أي باستعانته وتوفيقه ) [1]

وقال ابن الأثير في تفسير ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) :
الحول هاهنا : الحركة . يقال حال الشخص يحول إذا تحرك ، والمعنى لا حركة
ولا قوة إلا بمشيئة الله تعالى . وقيل : الحول ، الحيلة والأول أشبه .
ومنه الحديث : ( اللهم بك أصول وبك أحول ) أي أتحرك ، وقيل : احتال ، وقيل :
أدفع وامنع ، من حال بين الشيئين إذا منع أحدهما عن الآخر .[2]
وقال الطريحي في مجمع البحرين . وفي الحديث : ( لا حول ولا قوة إلا بالله
كنز من كنوز الجنة ) قيل الحول : الحركة فكأن القائل يقول لا حركة ولا
استطاعة لنا على التصرف إلا بمشيئة الله تعالى .
وقيل : الحول بمعنى القدرة أي لا قدرة لنا على شيء ولا قوة إلا بإعانة الله
سبحانه . وأن الحول بمعنى التحول والانتقال والمعنى لا حول لنا عن المعاصي
إلا بعون الله ولا قوة لنا على الطاعات إلا بتوفيق الله سبحانه ) [3]
وروى هذا المعنى الشيخ الصدوق في كتاب التوحيد .
وللتبري من الحول والقوة منزلة كبيرة يتصف بها المؤمنون حيث يتبرؤون من
حولهم وقوتهم ، كما ورد في الدعاء الذي يقرأ بعد صلاة ركعتي طلب الرزق يقول
بعدهما : ( توجهّتُ بحول الله وقوته ، بلا حول مني ولا قوّة ، ولكن بحولك –
يارب – وقوتك . أبرأ إليك من الحول والقوة إلا ما قوّيتني ) [4]

وروى الشيخ الكليني في بعض الأدعية :

( توجّهتُ بلا حول مني ولا قوّة ولكن بحولك وقوتك . أبرأ إليك من الحول والقوة إلا بك ، فأنتَ حولي ومنك قوتي ) [5]
**********************
[1] الفروق اللغوية ص204 .
[2] النهاية في غريب الحديث لابن الأثير ج1 ص444 .
[3] مجمع البحرين ج1 ص599 .
[4] قرب الاسناد للحميري ص3 .
[5] الكافي ج3 ص474 .

admin
admin
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 2366
نقاط : 6712
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 34
الموقع : safaaking60@yahoo.com
العمل/الترفيه : مبرمج

https://safaa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى